الأربعاء، 14 مايو 2014

مؤشرات الكفاءة :
- يكشف عن بعض الأفراد الكيميائية الجزيئية و الشاردية المتداولة .
- يكتب المعادلة الكيميائية بالصيغتين الجزيئية و الشاردية .
الدروس التي ينبغي مراجعتها :
- الشاردة و المحلول الشاردي
- التحليل الكهربائي البسيط
- معادلة التفاعل الكيميائي
طرح إشكالية:
·         يرجع التنوع الكبير في الأذواق و الروائح في مختلف المواد الطبيعية و الاصطناعية من فاكهة و خضر
 و مشروبات ، إلى العدد الهائل من الأنواع الكيميائية المكونة لها .
·         هل يمكننا معرفة بعض هذه الأنواع الكيميائية ؟
مفهوم الفرد الكيميائي :
نشاط 1 : تفاعل حمض كلور الماء
حضر المواد و الأدوات التالية: محلول حمض كلور ، محلول هيدروكسيد الصوديوم، محلول نترات الفضة، برادة الحديد ، مجموعة أنابيب اختبار ، علبة ثقاب.
التجربة الأولى:

v   صب قطرات من محلول نترات الفضة في أنبوب اختبار به كمية قليلة من محلول حمض كلور الماء


 ماذا تلاحظ ؟
ü   الملاحظة : راسب أبيض و هو ملح كلور الفضة .

     ما النوع الكيميائي لمحلول حمض كلور الماء ، الذي يمكن الكشف عنه ؟
ü    النوع الكيميائي هي شوارد Cl-
      أوجد الصيغة الكيميائية لمحلول حمض كلور الماء علما أن النوع الكيميائي الآخر له هو شوارد الهيدروجين H+ (aq)
ü     الصيغة الكيميائية لمحلول حمض كلور الماء هي HCl
التجربة الثانية:
ضع قليلا من برادة الحديد في أنبوب اختبار وصب عليها قطرات من محلول حمض كلور الماء.


     ماذا تلاحظ ؟

ü   الملاحظة: نلاحظ فوران في الأنبوب و ظهور فقاعات غازية و ترسب مادة صلبة في أسفل الأنبوب
     ماهو الغاز المنطلق ؟
ü    هو غاز الهيدروجين و نكشف عنه بتقريب عود ثقاب من فوهة الأنبوب فتحدث فرقة خفيفة

     أعط صيغته الكيميائية ؟
ü    صيغته الكيميائية هي: H2

     ماهي الأفراد المجهرية المكونة له ؟
ü    ذرتين هيدروجين H+H

التجربة الثالثة :
v   بعد ترك التفاعل السابق يستمر حتى النهاية ، خذ محتوى الأنبوب ( المحلول الناتج ) ووزعه على أنبوبي اختبار. 



ضع قطرات من محلول نترات الفضة في الأنبوب الأول.
     ماذا تلاحظ ؟
ü   الملاحظة : نلاحظ تشكل راسب أبيض


     ماذا تستنتج ؟
ü    نستنتج أنه توجد شوارد الكلور Cl-
v   ضع قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم في الأنبوب الثاني.
     ماذا تلاحظ ؟
ü   الملاحظة : نلاحظ تشكل راسب أخضر

     ماذا تستنتج ؟
ü    نستنتج أنه توجد شوارد الحديد الثنائي Fe2+ ذات اللون الأخضر
     استنتج إذن نتائج تفاعل حمض كلور الماء و الحديد
ü    النواتج هي: g))H2  ،(aq)    2Cl-، Fe2+
حصيلة تفاعل حمض كلور الماء و الحديد :
     عبر كتابيا عن حصيلة هذا التفاعل الكيميائي :
حمض كلور الماء + الحديد             كلور الحديد      +  غاز الهيدروجين              
     كتابة المعادلة الكيميائية بالصيغة الشاردية:
Fe(s) + 2 (H+ +Cl-)(aq)             H2(g) + ( Fe2+ + 2Cl- )(aq)
·      كتابة المعادلة الكيميائية بالصيغة الجزيئية:
Fe (s)+  2HCl (aq)                H2 (g)    +  FeCl2 (aq) 
    نشاط 2 : كيف تؤثر شاردة النحاس على ذرة الحديد ؟
التجربة :
حضر المواد و الأدوات التالية : محلول كبريتات النحاس ، مسمار من الحديد ، كأس بيشر .

v   صب حوالي  ml 50 محلول كبريتات النحاس في كأس بيشر ثم ضع مسمار الحديد في الكأس و انتظر بعض الوقت .
      ماذا تلاحظ ؟

ü   الملاحظة:  بعد مدة زمنية نلاحظ ترسب مادة حمراء على جزء المسمار المغمور في كبريتات النحاس
ü   نلاحظ أيضا اختفاء اللون الأزرق تدريجيا و تحوله إلى اللون الأخضر

  ·      ماذا يمكن أن تستنتج فيما يخص الراسب الأحمر؟
ü   نستنتج أن الراسب الأحمر هو معدن النحاس
الكشف عن محتوى المحلول :
     نضيف قطرات من هيدروكسيد الصوديوم للمحلول فنلاحظ تشكل راسب أخضر فاتح دلالة على وجود شوارد الحديد الثنائي Fe2+


     كيف تفسر مجهريا التحولين الحادثين للفردين الكيميائيين التاليين :
ذرة الحديد و شاردة النحاس ؟
ü    التفسير:
 تتحول شاردة النحاس الثنائي إلى ذرة نحاس بعد اكتساب الكترونين من ذرة الحديد التي تتحول بدورها إلى شاردة الحديد الثنائيFe2+
إن اختفاء اللون الأزرق (لون شوارد النحاس ) و ظهور اللون الأخضر (لون شوارد الحديد الثنائي ) دليل على اختفاء شوارد النحاس في الوقت الذي تظهر فيه شوارد الحديد الثنائي .

النتيجة: حصيلة التفاعل الكيميائي للحديد و محلول كبريتات النحاس

     كتابة المعادلة الكيميائية بالصيغة الجزيئية :
Fe (s)  + CuSO4 (aq)                 FeSO4 (aq)+  Cu (s)

        كتابة المعادلة الكيميائية بالصيغة الشاردية :
Fe (s)  + (Cu2+ +SO42- )(aq)              (Fe2+ +SO42-)(aq)+  Cu(s) 
        بما أن شاردة الكبريتات لم تشارك في التفاعل فإنه يمكن الاستغناء عنها
              Fe(s   + (Cu2+(aq)              Fe2+ (aq)+  Cu(s) 
خلاصة:
     تعريف الفرد الكيميائي:Entité chimique
هو كل حبيبة مجهرية مكونة للمادة ، مثل : الجزيء و الذرة و الشاردة و نواة الذرة و الالكترون  نتعامل معها على المستوى المجهري
     تعريف النوع الكيميائي: Espése chimique
هو مجموعة من الأفراد الكيميائية  الجزيئية أو الشاردية أو الذرية مثل الماء و   co2،cuso4  .....إلخ
نتعامل مع النوع على المستوى العياني

انحفاظ المادة و الشحنة في التفاعل الكيميائي:
نشاط 3: هل الشحنة الكهربائية محفوظة خلال تفاعل كيميائي ؟
v   حضر المواد و الأدوات التالية : محلول حمض كلور الماء ، برادة الحديد ، قطع صغيرة من الزنك، مسحوق الألمنيوم أو ألمنيوم مجزء ، أنابيب اختبار.

v   نضع في الأنابيب الاختبار الثلاث كمية من حمض كلور الماء ثم نضع في كل منهم معدن واحد.


          ماذا تلاحظ على مستوى كل أنبوب اختبار ؟
ü      الملاحظات:
-        فوران في الأنبوب و ظهور فقاعات غازية

-        ترسب مادة صلبة في أسفل الأنبوب


v        عند تقريب عود ثقاب من فوهة الأنابيب:
          ماذا تلاحظ ؟
ü        تحدث فرقعة خفيفة
          على ماذا يدل ذلك ؟
على أن الغاز المنطلق هو غاز الهيدروجين


تلخيص الملاحظات في الجدول التالي:

     ماذا تستنتج ؟
ü   نستنتج أن تفاعل حمض كلور الماء مع كل من الحديد ،الزنك أو الألمنيوم يتم دائما وفق المعادلة :
           ملح  + غاز ثنائي الهيدروجين          حمض كلور الماء  +  المعدن
     فسر تفاعل حمض كلور الماء و الألمنيوم بالأفراد الكيميائية المتواجدة في الحالة الابتدائية و النهائية وفق كتابة المعادلة الكيميائية الإجمالية:
     2Al(s) + 6 (H++Cl-)(aq)          3H2(g) +2 (Al3++3Cl-)(aq)
التفسير:

     ماذا تلاحظ من خلال قراءتك لهذه المعادلة ؟
ü   نلاحظ بأن :
-     Al موجود في المتفاعلات على شكل معدن و في النواتج على شكل شوارد Al3+
-     H موجودة في المتفاعلات على شكل شوارد و في النواتج على شكل جزيئات H2
-     Cl موجودة في المتفاعلات و في النواتج على شكل شوارد Cl-
     ماذا تستنتج فيما يخص عدد الأفراد الكيميائية و الشحنة الكهربائية ؟
ü    نستنتج أن عدد الأفراد الكيميائية محفوظا و الشحنة الكهربائية محفوظة في التفاعل الكيميائي
خلاصة :
v   مبدأ انحفاظ المادة :
      يعبر عن تفاعل كيميائي بمعادلة تبرز المتفاعلات من جهة و النواتج من الجهة الأخرى ويمكن أن تكون بالصيغة الشاردية أو الجزيئية.
     كتلة المتفاعلات يساوي كتلة النواتج
v    مبدأ انحفاظ الشحنة:
     شحنة الشوارد الموجبة في المتفاعلات = شحنة الشوارد الموجبة في النواتج
     شحنة الشوارد السالبة في المتفاعلات = شحنة الشوارد السالبة في النواتج


تطبيق 1:
        أكمل كل معادلة ناقصة بما يناسبها:
Fe(s) +HCl(aq)              H2 (g) +(……..)
Zn(s) +(CuSO4 ) (aq)            (ZnSO4 )(aq)+…….
(Ca2+ +CO32- ) +….(H+ +Cl-)      (Ca2+ +…Cl-)+(…H++CO32-)
حل التطبيق1 :
Fe(s) + 2HCl(aq)                H2(g) + FeCl2(aq)
Zn(s)+CuSO4(aq)                ZnSO4(aq) +Cu(s)
(Ca2+ + CO32-)+2(H++Cl-)        (Ca2++2Cl-)+(2H++CO32-)
تطبيق 2:
نضع كمية من الزنك Zn في أنبوب اختبار ، ثم نسكب فيه كمية من حمض كلور الماء HCl ، فيحدث تفاعل كيميائي بينهما ويتشكل جسمان أحدهما هو غاز ثنائي الهيدروجين و الجسم الثاني محلول شاردي أحد مكونيه شاردة الزنك Zn2+   أكتب :
- معادلة التفاعل الكيميائي الحادث بالصيغ الجزيئية
- معادلة التفاعل الكيميائي المبسطة بالصيغ الشاردية
- معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغ الجزيئية
حل التطبيق 2:
- معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغة الشاردية :
(2H+ + 2Cl- ) (aq)  + Zn (s)           (Zn2+ +2Cl-) (aq) + H2 (g)
- معادلة التفاعل الكيميائي المبسطة :
2H+ (aq) +  Zn (s)          Zn2+  (aq)  + H2 (g)
- معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغ الجزيئية :
Zn (s) + 2HCl (aq)             H2 (g) + ZnCl2 (aq)


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق